الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> نمط الحياة
أخبار ساخنة

أخبار بصور

الأردن يؤكد رفضه أي تغيير في المسج

09:44:19 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

عمان 24 نوفمبر 2020 (شينخوا) أكد الأردن رفضه لأية محاولة لتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية السفير ضيف الله الفايز، في بيان اليوم (الثلاثاء)، إن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما بما يشمل كافة أسواره وبواباته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه والخروج منه.

وأكد السفير الفايز رفض المملكة لأية محاولة لتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك.

وشدد على أن باب المغاربة والطريق المؤدي له جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" على ذلك، وأن باب المغاربة كباقي أبواب المسجد الاقصى المبارك إلا أن السلطات الإسرائيلية قامت بمصادرة مفتاح باب المغاربة منذ العام 1967، وتمت مصادرة حق إدارة الأوقاف بتنظيم دخول السياح غير المسلمين بتذاكر صادرة من أوقاف القدس منذ العام 2000، في مخالفة جسيمة للوضع القائم، وهو حق ما زالت إدارة أوقاف القدس متمسكة باستعادته حتى يومنا هذا.

وأوضح الفايز أن المملكة وإنطلاقاً من الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ستواصل جهودها لحماية المسجد ورعايته وحفظ حق المسلمين كافة فيه.

يشار إلى أن الأردن يشرف على إدارة المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة وفق اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة العام 1994.

(مصدر:admin)