الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سرویس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

اشتية يدعو لكسر الأمر الواقع عبر ا

09:44:19 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

رام الله 25 نوفمبر 2020 (شينخوا) طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم (الأربعاء) المجتمع الدولي بكسر الأمر الواقع، الذي تفرضه إسرائيل من خلال الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وأكد اشتية في بيان على ضرورة هذه الخطوة ل"مواجهة مواصلة إسرائيل تدميرها الممنهج لحل الدولتين من خلال الاستيطان ومصادرة الأراضي وغيرها من انتهاكات للقانون الدولي والقرارات الأممية".

وجاء ذلك خلال اجتماع اشتية مع الممثل الاسترالي لدى فلسطين مارك بيلي في مدينة رام الله، وسفيرة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، عبر الانترنت، بحسب البيان.

ودعا اشتية المجتمع الدولي إلى وضع القضية الفلسطينية على أجندة أولويات العالم "من خلال مشروع سياسي جدي وحقيقي ينهي الاحتلال، تكون مرجعيته القانون الدولي وضمن إطار دولي متعدد".

وشدد على ضرورة المحافظة على حل الدولتين رغم كل ما عصف به خلال الفترة الأخيرة، واستسقاء الدروس من التحديات التي مرت بها القضية خلال وجود الإدارة الأمريكية الحالية.

وقاطعت السلطة الفلسطينية، الإدارة الأمريكية الحالية منذ نهاية عام 2017 إثر اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، ورفضت مسبقا خطة واشنطن المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويطالب الفلسطينيون منذ ذلك الحين بآلية دولية لرعاية مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة أصلا بين الجانبين منذ نهاية مارس من العام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية لم تفض إلى أي اتفاق.

(مصدر:admin)